بلاتر يطعن بقرار إيقافه

متابعات


طعن السويسري جوزيف بلاتر الجمعة على القرار الصادر بحقه أمس الخميس من قبل لجنة القيم التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإيقافه كرئيس للاتحاد بشكل مؤقت عن ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة 90 يوما.

ورفض السويسري في استئنافه الطريقة الغير عادلة التي تعاملت بها لجنة القيم، والتي طالبها في وقت سابق بعقد جلسة استماع لإقواله وهو ما لم يحدث، وذلك حسبما أفادت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية.

وفور صدور قرار الإيقاف بحق بلاتر، بادر محاموه في سويسرا والولايات المتحدة بنشر بيان يعربون فيه عن "شعوره بالإحباط وخيبة الأمل" تجاه لجنة القيم التي لم تتح له الفرصة للاستماع لأقواله وتبرئه ساحته.

وأفاد محامو بلاتر في هذا البيان أيضا أنه ينتظر الفرصة للتأكيد على أنه لم يرتكب أي مخالفة تذكر وأن لجنة القيم قد اتخذت قرارها بناء على "سوء فهم" للإجراءات التي اتخذتها النيابة العامة السويسرية.

وكانت النيابة العامة السويسرية قد أعلنت في نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي عن فتح تحقيق ضد بلاتر تتعلق "بدفع مبالغ مالية بشكل غير قانوني" تقدر بنحو 2 مليون فرانك سويسري (2 مليون يورو) لرئيس الاتحاد الاوروبي للعبة (ويفا)، الفرنسي ميشيل بلاتيني نظير بعض الاستشارات التي قدمها في الفترة ما بين 1999 و2002 على الرغم من أن المبلغ تم دفعه في عام 2011 ، حسبما أفادت في تحقيقاتها.

وكان بلاتيني الذي تقدم أمس الخميس بالضمانات اللازمة للترشح لرئاسة الفيفا خلال الانتخابات المزمع إقامتها يوم 26 فبراير/شباط عام 2016 وذلك قبل دقائق من صدور قرار الإيقاف بحقه، قد أعلن أنه سيستأنف ضد هذا القرار أمام لجنة الاستئناف بالفيفا، ولكن لن يكون بمقدور هذا الإجراء أن "يلغي قرار الإيقاف" وذلك حسبما أفادت مصادر من داخل لجنة القيم في تصريحات لـ.

وكانت لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم قد أوقفت أمس الخميس مؤقتا ولمدة 90 يوما كلا من بلاتر، وبلاتيني، والسكرتير العام للاتحاد الأوروبي جيروم فالكه.

وقد يتسع النطاق الزمني لهذه العقوبات، المفروضة في إطار تحقيق يجريه الاتحاد الدولي بشأن مزاعم فساد، لفترة أخرى لا يجب أن تزيد عن 45 يوما.

وكان الكوري الجنوبي تشونج مونج جون، نائب رئيس الفيفا السابق والطامح لخلافة بلاتر في الرئاسة -مثله مثل بلاتيني-، قد أوقف مؤخرا لستة أعوام، فيما فرضت عليه غرامة مالية بلغت قيمتها مائة ألف فرانك سويسري.