قرقاش: الظروف باتت مواتية لإنجاح التسوية السياسية التي يعمل عليها غريفيث

عدن الحدث - الامارات : متابعات

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، أنور قرقاش، إن الظروف باتت مواتية الآن لإنجاح التسوية السياسية التي يعمل عليها المبعوث الأممي الجديد لليمن، مارتن غريفث.

وأعرب في حديث لمجلة “ديفنس ون” على هامش المؤتمر السنوي لمنتدى “غلوبسيك” الاستراتيجي الذي انعقد في براتيسلافيا بسلوفانيا، عن الأمل بأن تستوعب الميليشيات الحوثية في اليمن حقيقة أنها وصلت إلى نهاية مشروعها الانقلابي، وأنه لم يبق أمامها من حسابات سوى العودة لمفاوضات الحل السياسي وتنفيذ الانسحاب من صنعاء بجدّية كانت نكثت بها المرة الماضية.

وأضاف أن الأمل بأن يتزامن استئناف العملية التفاوضية للحل السلمي مع قناعة ينتهي إليها الحوثيون بأن هناك رغبة أممية بحل سياسي ينهي الصراع المستمر منذ ثلاث سنوات .. لافتاً إلى أن الضغط العسكري الراهن على الحوثيين يستهدف تفكيك حساباتهم ودفعهم للقبول بالحل السياسي .

وقال “فنحن لا نسعى لتسجيل نصر عسكري عليهم” .

وأشار الوزير إلى أن الدعم الإيراني للحوثيين باعتباره هو الذي يطيل أمد عنادهم بنوعيات جديدة من الأسلحة تصلهم، ولم تكن موجودة في بداية الحرب. مشيرًا إلى أنه ما تزال هناك منافذ لتهريب السلاح الإيراني للحوثيين عبر ميناء بندر عباس، ويأخذ عدة مسالك، ويتم أحيانًا تفكيكه وإعادة تركيبه بعد تهريبه.

وأعرب قرقاش عن قناعته بأن صواريخ الحوثيين البالستية، رغم خطورتها إلا أنها لن تستطيع إطالة أمد الحرب، فهي لا تعدو أن تكون لعبة لحرف النظر بين الحوثيين بعيدًا عن واقع تراجع وجودهم وسيطرتهم في عديد مناطق اليمن؛ جراء خسارتهم في مواجهة قوات التحالف.

وأكد الوزير الإماراتي أن هزيمة الحوثيين لن تعني بالضرورة انتهاء الحاجة لقوات التحالف بقيادة السعودية في اليمن .. لافتاً إلى إنّ أي دولة يمنية ستظهر ستصبح في البداية دولة ضعيفة وستتعرض للمضايقة إذا لم نقم بمعالجة الجانب الإرهابي منها .

وقال: “أعتقد أن هذه فرصة ذهبية بالنسبة لنا لتدمير القاعدة. لقد حققنا نجاحًا هائلًا في مختلف المجالات ضد القاعدة “.