أوكسفام ومركز""SOS يختتمان مشروع قيادات نسوية نحو السلام في عدن

عدن الحدث - عدن : رعد الريمي

تمنت مديرة مشروع قيادات نسوية من أجل السلام بمنظمة أوكسفام فاطمة حميد ان يعم السلام في أرجاء السعيدة، وان يحظى النساء خلال العام القادم 2019م بمشاركة فاعلة في بناء السلام.

جاء ذلك بفعالية المنظمة صباح اليوم بالعاصمة عدن والخاصة باختتام مشروع قيادات نسوية من أجل السلام المنفذ من قبل مركز SOS لتنمية قدرات الشباب ومؤسسة تنمية القيادات الشابة بدعم من منظمة اوكسفام.

وأشارت حميد أن هدف "مشرع قيادات نسوية" هو إيصال النساء إلى طاولة الحوار وبناء السلام حيث وأن المرأة قوة مؤثرة وجزء لا يتجزأ من المجتمع، كما هدف إلى احياء القرار الأممي رقم " 1325" في المرافق الحكومية.

وتابعت ان موظفي وموظفات الدولة خضعوا خلال فترة تنفيذ المشروع إلى دورات بالإضافة لما نتج عن المشروع من دراستين الأولى"أثر الحرب بمشاركة النساء ومنظمات المجتمع المدني"، والأخرى" أدوات المجتمع التقليدية في حل النزاع ودور النساء والرجال".

من جهته نقل مدير الجمعيات والاتحادات بمكتب الشؤون الاجتماعية والعمل عدن عصام وادي تحايا وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ابتهاج الكمال للجميع والمثمنة جميع كل تلك الجهود الرامية إلى بناء السلام.

وقال وادي ونحن نختم ثمرة هذا العام من خلال تكريم المشاركين البالغين عشرين مشارك ومشاركة لا يسعني إلا الإشادة دور مركز SOS لتنمية قدرات الشباب ومؤسسة تنمية القيادات الشابة الذي بدا ناجحا ومازال ناجحا.

وبالحفل استعرضت مديرة مركز sos   حُسن النجار نشأة المركز وانه تأسس في عام 2012م بجهود شباب وناشطين مجتمعين هدفوا من خلاله إلى تمكين الشباب وبناء قدراتهم ورفع الوعي لديهم بقيمة المجتمع المدني القائم على قيم العدل والمساوة.

وأشارت أن المركز خلال عام 2018م نفذ عدد من المشاريع المجتمعية الشبابية كمشروع التدريب المهني الغير نظامي بدعم من اليونسيف، ومشروع تدريب تظافر من أجل السن الأمن لزواج الاطفال بدعم من اليونسيف، ومشروع سوالف بدعم من منظمة مرسي كور، ومشروع قاده من أجل السلامي بدعم من منظمة ارضيه مشتركه، وأخيرا المشروع الذي اختتم اليوم قيادات نسوية من أجل السلام المنفذ مع منظمة أوكسفام.

وتابعت أن مشروع قيادات نسوية من أجل السلام هدف إلى إشراك النساء بشكل فاعل وجاد في بناء السلام وتقديمهم ليكونوا أداه فاعلة بمنع نشوب الصراعات والتخفيف من آثارها، نتج عن ذلك المشروع عدد من برنامج صوت الشباب المكون من عدد من الأفلام التوعوية الهادفة.

حضر حفل اختتام المشروع وكيل وزارة الإدارة المحلية عوض مشبح، ووكيل محافظة عدن غسان الزامكي، كما تخلل الحفل عرض فلمين حول قضايا المرأة والتعريف بالقرار الأممي ١٣٢٥، بالإضافة إلى عرض مسرحية هادفه عن أحقية المرأة بالعمل كما شهد الحفل تكريم أكثر من عشرين مشارك ومشاركة بالمشروع.