وصول الدفعة الثانية من لقاحات كورونا الى البلاد

الشرق الاوسط


قالت وزارة الصحة اليمنية إن اليمن يتوقع الحصول على دفعة ثانية من اللقاحات المضادة لـ«كوفيد - 19» بحلول نهاية يوليو (تموز) من خلال خطة برنامج «كوفاكس» لتوزيع اللقاحات عالميا. وقال متحدث إنه من المتوقع أن يحصل اليمن على 151 ألف جرعة من لقاح «جونسون آند جونسون» أحادي الجرعة من إجمالي 504 آلاف جرعة في نهاية المطاف.

وتلقى اليمن، الذي تعرضت بنيته التحتية الصحية للتدمير خلال سنوات الحرب الست، 360 ألف جرعة من لقاح «أسترازينيكا» في مارس (آذار) من خلال نفس آلية «كوفاكس» التي تهدف إلى مساعدة الدول النامية وتوزيع اللقاحات بشكل عادل حول العالم.

ومن المتوقع أن يحصل اليمن على دفعة أخرى من جرعات أسترازينيكا عبر كوفاكس في أغسطس (آب) المقبل، وفقا لوزارة الصحة في الحكومة المعترف بها دولياً. وبدأت حملات التطعيم حتى الآن في أجزاء من اليمن تسيطر عليها الحكومة المعترف بها دوليا. وجرى نقل عدد قليل من اللقاحات، نحو 10000 جرعة، إلى شمال اليمن الذي تسيطر عليه حركة الحوثي المتحالفة مع إيران.

وسجلت لجنة الطوارئ المعنية بمكافحة فيروس «كورونا» في اليمن أربع حالات إصابة مؤكدة أول من أمس الأحد، ولم تسجل أي وفاة. وسجلت 6981 إصابة و1368 حالة وفاة إجمالاً حتى الآن، رغم أن الرقم الحقيقي يُعتقد على نطاق واسع أنه أعلى من ذلك بكثير، إذ إن الحرب قيدت إجراء اختبارات الكشف عن «كوفيد - 19» وتسجيل الإصابات.

وسجلت سلطات جماعة الحوثي، التي تسيطر على صنعاء وبعض المناطق الأخرى، أرقاماً قليلة، حسب ما أعلنت الجماعة.