إغلاق مطار بالي بإندونيسيا بعد ثوران بركان رونغ

عدن الحدث| متابعات
أغلق المطار الدولي في جزيرة بالي السياحية في اندونيسيا مجددا اليوم (الاربعاء)، بسبب ثوران بركان رونغ الذي يقذف كميات كثيفة من الرماد ويهدد سلامة الملاحة الجوية، كما ذكرت السلطات المحلية.

وقد استأنف بركان جبل رونغ الذي يبلغ ارتفاعه 3300 متر في شرق جزيرة جاوة الكبيرة، وهو في حالة ثورن منذ بضعة اسابيع، قذف سحب كثيفة من الرماد فوق بالي.

وبالنتيجة "أعيد اقفال مطار نغورا راي مجددا بصورة مؤقتة ابتداء من منتصف النهار (05:00 ت غ)"، كما قال متحدث باسم وزارة النقل، جي.آي. باراتا، موضحا ان السلطات تتابع عن كثب تطور الوضع حول البركان. وقال "لا نعرف متى سيعاد فتح المطار". واشار الى ان مطارين آخرين في شرق جاوا - في جزيرتي جمبر وبانيوانغي المجاورتين لجزيرة بالي- قد اغلقا أمس (الثلاثاء).

كما قال خبير البراكين غيدي سوانتيكا ان الرياح المتجهة نحو الجنوب والجنوب الشرقي كانت تدفع نحو بالي سحابة الرماد التي ناهز ارتفاعها ثلاثة آلاف متر. مضيفا "نتوقع هبوب الرياح في هذا الاتجاه طوال اليوم على الاقل".

وكان مطار بالي اقفل بصورة مؤقتة مرتين بين التاسع والثاني عشر من يوليو (تموز)، على اثر ثوران بركاني، وأدى ذلك الاغلاق الى الغاء حوالى 900 رحلة واحتجاز آلاف السياح والمسافرين في المطار.

ويأتي هذا الثوران البركاني في ذروة الموسم السياحي في بالي

وتجتذب الجزيرة سنويا ملايين السياح الأجانب الذين يبحثون عن شواطئ رائعة.