مليشيا الحوثي تعلن وصول تفاهمات الهدنة إلى “طريق مسدود” وتتمسك بشروطها

الأحد 02 أكتوبر 2022 6:03
مليشيا الحوثي تعلن وصول تفاهمات الهدنة إلى “طريق مسدود” وتتمسك بشروطها
عدن/ خاص:
 
أعلنت مليشيا الحوثي الانقلابية، رفضها، مقترح الأمم المتحدة لتمديد وتوسعة الهدنة في اليمن، التي تنتهي يوم غدا الأحد.
وقال بيان صادر عن الوفد التفاوضي الحوثي، مساء اليوم السبت، إن تفاهمات الهدنة وصلت لـ “طريق مسدود”.
وزعم البيان، أن مليشيا الحوثي حرصت على عدم تفويت أي فرصة يمكن أن تقودها نحو السلام، رغم ما شاب الهدنة من “تأخير في فتح مطار صنعاء وعدم الإيفاء بالوجهة الى مصر حتى اللحظة. والتأخير المتعمد للسفن لفترات طويلة بقصد زيادة الكلفة. وفرض قيود وإجراءات تعسفية. وكذلك استمرار الطيران التجسسي بالتحليق والقصف”.
وجدد البيان الحوثي، اشتراط صرف مرتبات الموظفين في مناطق سيطرة المليشيا من إيرادات النفط الخام والغاز في المناطق المحررة.
وفيما يتعلق بفتح طرق تعز وغيرها من المحافظات، جدد البيان أيضا تمسك المليشيا بفتح طرق فرعية هي: طريق الشريجة ـ كرش ـ الراهدة ـ الزيلعي  وطريق مفرق الزيلعي ـ الصرمين ـ ابعر إلى صاله ومدينة تعز. وطريق الستين ـ الخمسين ـ الدفاع الجوي إلى مدينة تعز .
كما أشار البيان، إلى أن لجنة الاسرى الحوثية شاركت في “لقاءات مكثفة مع الأمم المتحدة وفقا لاتفاق سابق ينص على الإفراج عن أعداد متفق عليها. إلا أن التركيز كان فقط على إخراج الأسرى السعوديين وبعض القيادات دون الاكتراث لبقية الأسرى”. على حد قول البيان.
وحمل البيان، دول التحالف العربي بقيادة السعودية مسؤولية الوصول “بتفاهمات الهدنة لطريق مسدود”.
وفي السياق هدد الناطق العسكري باسم مليشيا الحوثي يحي سريع، باستئناف العمليات العسكرية فور انتهاء الهدنة. في حال عدم التوصل لاتفاقات تحقق مطالب مليشياته.
وقال سريع في تغريدة على حسابه في تويتر، إن مليشياته بصدد الاستعداد والجاهزية لأية تطورات فور انتهاء وقت الهدنة. في حال عدم التوصل لما يحقق ما سماها “مطالب الشعب المحقة”.
كما نبه كافة الشركات الملاحية والبحرية وكذلك الشركات النفطية الأجنبية والمحلية العاملة في اليمن بمتابعة ما سيصدر من تحذيرات وتعليمات من قبل المليشيا خلال الساعات المقبلة.

صحيفة عدن الحدث

الاعداد السابقة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر